تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » وزير التعليم العالى يطالب بتفعيل مبادرة الطلاب.. ويدعو إلى تنمية قيم الولاء والانتماء

وزير التعليم العالى يطالب بتفعيل مبادرة الطلاب.. ويدعو إلى تنمية قيم الولاء والانتماء

عقد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي اجتماعًا اليوم السبت مع مسئولى التواصل الطلابى بالجامعات وذلك بمقر وزارة التعليم العالي.

أكد الوزير، خلال اللقاء، ضرورة تفعيل المبادرات الطلابية، وتحويلها إلى محاور ومشاريع قابلة للتنفيذ، مشيراً إلى أهمية تعميق قيم الولاء والانتماء لدى الطلاب وتقديم الدعم اللازم لشباب الجامعات المبدعين والاستفادة من طاقتهم الإيجابية، والعمل على تحويل ابتكاراتهم إلى منتجات تخدم المجتمع والاقتصاد الوطني.

وأشار الوزير، إلى ضرورة الارتقاء بالمحتوى الثقافى المقدم للطلاب وتوعيتهم بمخاطر الأفكار الهدامة، خاصة فيما يتعلق بالفهم الخاطئ للدين من خلال الاستعانة بالعلماء المتخصصين والقادرين على نشر المفاهيم الصحيحة للدين الحنيف.

ودعا د. عبد الخالق إلى أهمية التعاون مع جهات مهتمه بتنمية منظومة القيم خاصة قيم الولاء والانتماء لدى الشباب والاستعانة بكبار المفكرين والباحثين الذين يمثلون قدوة حسنة لطلاب الجامعات.

من جانبه، أوضح د. حسام الدين مصطفى، رئيس لجنة التواصل الطلابى بالجامعات أن المبادرات الطلابية تمت بلورتها فى سبعة محاور رئيسية وهى: (البيئة، والتوعية السياسية والثقافية والفكرية والدينية، وخدمة المجتمع، والبحث العلمى والابتكارات، والصوت الإعلامى لطلاب مصر، والسياحة والآثار، وتنمية المهارات والقدرات).

وتم خلال الاجتماع مناقشة آليات تنفيذ هذه المحاور وهى: وضع الأهداف وخطة العمل، ووضع آليات للمتابعة والتواصل وضمان الإستمرارية، وآليات للدعم المادى وقياس الأثر والمردود، وعقد معرض دورى لتقييمها وتبادل الخبرات، والاهتمام بالنشاط الثقافى والفكرى من خلال توسيع مشاركة طلاب الجامعات فى المؤتمرات الثقافية والندوات الفكرية التى تنظمها مختلف المؤسسات فى الدولة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والجامعات.

وأشار الدكتور أحمد طلبة المدير التنفيذى لوحدة تطوير المشروعات بالوزارة إلى أن جهود وزارة التعليم العالي متواصلة لتأهيل شباب الجامعات وفقًا لمتطلبات سوق العمل، بالتعاون مع جهات ذات خبرة كبيرة في هذا المجال مثل المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وشركة أيادى وغيرها من الجهات التى تتعاون مع الوزارة فى هذا المجال.